• مشکی
  • سفید
  • سبز
  • آبی
  • قرمز
  • نارنجی
  • بنفش
  • طلایی
عضویت در خبرنامه
برای مشاهده معانی و تفاسیر هر آیه بر روی متن آیه کلیک نمایید.
وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ
سوره : البقرة  آیه شماره : 61
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ لِمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللّهُ يَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ
سوره : البقرة  آیه شماره : 213
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
ثُمَّ أَنزَلَ عَلَيْكُم مِّن بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُّعَاسًا يَغْشَى طَآئِفَةً مِّنكُمْ وَطَآئِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ هَل لَّنَا مِنَ الأَمْرِ مِن شَيْءٍ قُلْ إِنَّ الأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ يُخْفُونَ فِي أَنفُسِهِم مَّا لاَ يُبْدُونَ لَكَ يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ مَّا قُتِلْنَا هَاهُنَا قُل لَّوْ كُنتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ وَلِيَبْتَلِيَ اللّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحَّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ
سوره : آل عمران  آیه شماره : 154
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً
سوره : النساء  آیه شماره : 171
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَـكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَآ آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ
سوره : المائدة  آیه شماره : 48
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
سوره : المائدة  آیه شماره : 77
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
سوره : المائدة  آیه شماره : 83
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
سوره : المائدة  آیه شماره : 84
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
سوره : الانعام  آیه شماره : 62
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
سوره : الانعام  آیه شماره : 93
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
سوره : الاعراف  آیه شماره : 33
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
سوره : الاعراف  آیه شماره : 146
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
سوره : الانفال  آیه شماره : 6
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
سوره : التوبة  آیه شماره : 29
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
سوره : التوبة  آیه شماره : 33
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
سوره : يونس  آیه شماره : 23
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
سوره : يونس  آیه شماره : 30
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
سوره : يونس  آیه شماره : 32
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
سوره : يونس  آیه شماره : 35
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
سوره : يونس  آیه شماره : 35
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
سوره : يونس  آیه شماره : 36
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
سوره : الرعد  آیه شماره : 14
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
سوره : ابراهيم  آیه شماره : 22
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
سوره : الكهف  آیه شماره : 44
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
سوره : مريم  آیه شماره : 34
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
سوره : النمل  آیه شماره : 79
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
سوره : القصص  آیه شماره : 39
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمًا
سوره : الاحزاب  آیه شماره : 53
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
سوره : غافر  آیه شماره : 75
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
سوره : فصلت  آیه شماره : 15
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
سوره : الشورى  آیه شماره : 42
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
سوره : الاحقاف  آیه شماره : 20
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
سوره : الاحقاف  آیه شماره : 30
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
سوره : الفتح  آیه شماره : 28
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
سوره : النجم  آیه شماره : 28
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
سوره : الحديد  آیه شماره : 16
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاء تُلْقُونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءكُم مِّنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَن تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِن كُنتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاء مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنتُمْ وَمَن يَفْعَلْهُ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ
سوره : الممتحنة  آیه شماره : 1
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن
سوره : الصف  آیه شماره : 9
ریشه کلمه : حقق
فعل : حق
معنی : ثابت، شايسته، واجب، لازم ، مطابق واقع، راست و درست، سهم و بهره، ضدّ باطل، «حقيق» سزاوار
توضیح : راغب گويد: اصل حقّ به معنى مطابقت و موافقت است. «حق» از اسماي خداوند است، چون خدا بذاته و صفاته غير قابل زوال است. «احقّ» سزاوارتر «حاقّة» از نامهاى قيامت است؛ به قيامت چون ثابت و حتمى است، حاقّة گفته شده است. «استحقّ» تجاوز به حق کسي، مرتکب گناه شدن