فن التصميم وحفر الاختام
ان فن التصميم وحفر الاختام، يعد من اكثر الفنون الايرانية اصالة – سواء قبل الاسلام او بعده – وكان يتجلى في كل حقبة على هيئة طقوس وتقاليد ليعكس مفهوم ومعنى انسان عصره، وحتى انه اضطلع بدوره في اصعب الحقب التاريخية والسياسية والاجتماعية والفنية لمنتصف القرن الثالث عشر للهجرة – بفضل فنانين كبار وفريدين-.
ان حفر الاختام له ماض وعمر يمتد لاكثر من ستة الاف سنة، ويشكل حقا بداية لفن الغرافيك والترميز في تاريخ الثقافة البشرية، الفن الذي استطاع بفضل ذاته وجوهره "التعددي" ان يتحول الى ضرورة على صعيد العلاقات الاجتماعية والاقتصادية للانسان ويضفي اعتبارا على كل وثيقة حتى القرن الماضي. لكن جانبه الاستهلاكي يحول دون العمل الخلاق والمبدع لاستاذة هذا الفن.
ان المهارة الفنية والخبرة العالية لدى هولاء الفنانين، خاصة في السنوات الالف الاخيرة، عرضت فنا مثيرا للاعجاب، وكان لفنان الحفر على الاختام القدرة على نقش اجمل واكمل الخطوط على الحجر بطريقة رائعة وايجاد رائعة فنية تثير استحسان الناظر.
ان صانعي الاختام القدماء هولاء واساتذة التواضع، تابعوا وجسدوا فنا كان تقريبا بشكل متكافئ في متناول جميع شرائح المجتمع، ويغطي افراده بدء من سلطان وصولا الى معلم بسيط. وبطبيعة الحال فان "الاختام الملكية" كانت تتمتع بميزة خاصة يصنعها اساتذة بارزون، لكن هولاء الاساتذة الشرفاء، لم يضعوا فنهم ومهارتهم فقط بتصرف كبار السلطات والمسوولين في عصرهم بل كانوا يصنعون افضل اعمالهم ونتاجاتهم بتوصية وطلب من محبي الفن الذين كانوا يعشقون هذا النمط من الفن".
المصدر: irib
الصناعات اليدوية الايرانية
«لالجين» مدينة الفن وعاصمة صناعة الخزف الايرانية
الرسوم على الأواني الخزفية الإيرانية