قدم صدق مع الحسين عليه السلام
"وثبّت لي قدم صدق عندك مع الحسين وأصحاب الحسين الذين بذلوا مهجهم دون الحسين" من زيارة عاشوراء
* إن عبارة"قدم صدق" في زيارة عاشوراء هي كنظيراتها التي وردت في القرآن الكريم وال ·دعية والزيارات، ومنها قوله تعالى : "وجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيّاًً". ومعنى القدم هنا هو ال ¹قدام، فال ¹نسان عندما يقدم على أي عمل يقوم عادة بتحريك قدميه ورفعهما أولاً. وهذه الفقرة من زيارة عاشوراء تشير إلى أن بعض ال ·قدام هي أقدام كذب، وإن ادّعى أصحابها بأنها في سبيل الامام الحسين (ع). لقد خرج مع الامام الحسين (ع) إلى كربلاء الالوف، ولكن لم يبقَ معه إلى يوم العاشر من المحرم ليضحّي بنفسه في سبيل نصرة الإمام إلاّ قليل كزهير بن القين (رضوان الله تعالى عليه). وقد كان عمل زهير هذا مصداقاً لـ(قدم صدق)، وكان عمل الذين تركوا الامام الحسين (ع)مصداقاً لـ(قدم كذب)، لانه لو كانت أقدامهم أقدام صدق لبقوا مع الامام الحسين (ع) ونصروه، لينالوا بذلك السعادة الا بدية. لقد قام بعض الأشخاص على مرّ التاريخ وفي سبيل الامام الحسين (ع) بأعمال كانت بالظاهر حسنة، ورغّبوا ال µخرين، وشجّعوهم على إحياء الشعائر الحسينية ونشرها وتوسيعها، بل بعضهم شارك في مراسم العزاء، لكنهم بعد فترة غيّروا طريقتهم، وبدۆوا يعترضون على الشعائر الحسينية ويحاربونها ويعرقلونها، ومنهم رضا بهلوي (والد الشاه المقبور). فهذا الرجل في بداية سيطرته على الحكم كان يشجّع على إقامة الشعائر، وكان يحضر في مراسم العزاء، وأنا شخصياً رأيت صورة عن مشاركته في مراسم العزاء الحسيني في إحدى الصحف الايرانية ذلك الحين. لكنه بعد أن استتبّ حكمه شرع في محاربة الشعائر الحسينية ومنعها والصدّ عنها. ونقل كبار السنّ عن أوضاع ذلك الزمان أن شرطة البهلوي فرضت غرامة مالية كبيرة على كل من يقيم مجلس العزاء وعلى الخطيب، وفرضت غرامة مالية أيضاً وبنسبة أقلّ على المشاركين في مجالس العزاء، وكانوا يبطلون إذن عمل كثير من الكسبة (بسبب مشاركتهم في تلك المجالس). وانتهج أوباش الحزب العفلقي في العراق النهج نفسه وزادوا على البهلوي بأنهم قمعوا واضطهدوا كل المعزّين الحسينيين، بل منعوا من الذهاب إلى زيارة الإمام الحسين (ع) مشياً على الأقدام، وقتلوا الكثير منهم وهم في طريقهم إلى كربلاء المقدسة.
* من المناسب أن نقيّم أعمالنا ونرى ما لمجالس العزاء والحزن على مصاب أهل البيت (ع) من ثواب من خلال ما ورد في ذلك عن الإمام المعصوم (ع)، ففي رواية عن الإمام جعفر الصادق (ع) أنّه قال: "نَفَسُ المَهموم لِظُلْمِنا تَسْبيحٌ، وَهَمّهُ لَنا عِبادَة". وإنّكم تحملون في داخلكم همّاً عظيماً بسبب ما لحق الإمام الحسين (ع) من ظلم وإجحاف، إذن أنفاسكم كلها تسبيح، تسجّلها الملائكة لكم في صحيفة أعمالكم، ففي كل نفس يكتب لكم قول سبحان الله. كما إن حزنكم عبادة لكم، وبالإضافة لهذين الثوابين هناك ثواب عظيم آخر لكم هو خدمتكم في هذا الطريق. لذا، فمن يتحمّل مشاقَّ وأعباءً أكثر، ويضع راحته وسهره في خدمة الإمام الحسين (ع)، بطبيعة الحال له أجرٌ أعظم، فالله تعالى قد أكرم الإمام الحسين (ع) بقائمة طويلة من الامتيازات، وعلى هذا الأساس، أولئك الذين يتحمّلون قسطاً أكبر من الشدائد والصعاب سيغبطهم غيرهم، ويتحسرون على ما سبقوهم إليه. وفي الحقيقة، إنّ مثل الآخرة كمثل أسواق الدنيا، من يعمل ويكدّ أكثر، يكون ربحه في نهاية الموسم أكبر، ومن كان عمله أقلّ كان ربحه - بطبيعة الحال - أقلّ من غيره، مع فارق واحد وهو أنّ كلّ ما يجمعه الإنسان في سوق الدنيا قلّ أو كثر هو سراب، بينما خدمته لسيد الشهداء (ع) هي الثروة الحقيقية، وهو ما يتجمّع له من الذخر الذي يستطيع الإنسان أن يأخذ معه لآخرته، بينما لا يستطيع المرء أن يشتري بأموال الدنيا الزائلة حتى حسنة واحدة. يقول سيّد الشهداء (ع) مخاطباً أصحابه:"الدُّنْيا حُلْوُها وَمُرُّها حُلم". فأحياناً يرى الإنسان أحلاماً سعيدة، لكن ما إن يصحو من نومه حتى يتحسّر على كونها مجرّد أحلام، وكذلك الحال حينما يرى كابوساً، يسعد لكونه كان كابوساً لا حقيقة، وبالنسبة لنا عندما ننتقل إلى الآخرة سنرى بأنّ الدنيا لم تكن إلا حلماً وانتهى، لكن الخدمات التي قدّمناها على طريق محبة الإمام الحسين (ع) باقية، وكلما كانت هذه الخدمات أكبر كانت فرحتنا أعظم. لذلك على كل فرد حسب قدرته وطاقاته أن يخطو ويقدّم الخدمة، ومن كان ذا مال كثير فعليه أن يقدم أكثر من الاخرين.
* لم يكن يوم عاشوراء عطلة رسمية في زمن حكم البهلوي، ومن كان يغلق دكانه ومحل عمله اعتبروه مجرماً، وأما في عصرنا الحالي فإن ربع سكان الكرة الارضية عندهم يوم عاشوراء عطلة رسمية، فأتباع أهل البيت (عليهم السلام) في الهند هم أقليّة، ويشكلون نسبة عشرة بالمائة من مجموع سكان الهند الذين أغلبهم عبّاد أوثان وأصنام، لكن ومنذ خمسين سنة يعتبر يوم عاشوراء في الهند عطلة رسمية للمسلمين ولعبّاد البقر ولعبّاد الاصنام وغيرهم. إن مولانا الامام الحسين (ع) لا يخصّ الشيعة فقط، فكثير من الكفّار في شرق الارض وغربها يقيمون مجلس العزاء على الامام الحسين (ع)، ويحزنون عليه، وينظمون الشعر بحقّه، ويۆلفون الكتب حوله. إذن أليس من الجدير أن يكون لهذا الامام العظيم قناة فضائية مستقلة؟! وأنتم يا شباب الشيعة إن لم تهتموا لهذا ال ·مر فسيقوم به غيركم. فكثير من الكفّار استفادوا من الامام الحسين (ع)، كما إن كثيراً من أتباع موسى الكليم وعيسى المسيح (على نبينا وآله وعليهما الصلاة والسلام) دخلوا في التشيّع وذلك ببركة مولانا الامام الحسين (ع).
* لقد شاء الله سبحانه وتعالى أن تتسع إقامة الشعائر الحسينية يوماً بعد يوم رغم محاربتها، فالله تعالى شاء أن تشرق الشمس، وأن يبزغ القمر، وأن تجذب الارض الاشياء، وليس بحول الشمس والقمر والارض أن يقوموا بغير ما شاء الله جلّ وعلا. وهكذا فيما يخصّ قضية مولانا سيد الشهداء (ع)، فقد شاء الله عزّ وجلّ أن تزداد الشعائر الحسينية وتتسع يوماً بعد يوم رغم عرقلة الظالمين لها ومحاربتها، وهذا وعد إلهي تكويني وقطعي، ولا يمكن عرقلته أو منعه. يقول مولانا رسول الله (ص) حول قضية مولانا الامام الحسين (ع): "وليجتهدنّ أئمة الكفر وأشياع الضلالة في محوه وتطميسه، فلا يزداد أثره إلاّ ظهوراً وأمره إلاّ علوّاً". وهنا نكتة مهمة جداً، وهي أن مولانا الرسول (ص) قد بيّن أن محاولات محاربة القضية الحسينية لها نتائج عكسية، أي إن هذه المحاولات تبعث على ازدياد إحياء قضية الامام الحسين (ع) واتّساعها، وليس أنها محاولات عقيمة فقط. فقبل خمسين سنة كانت الشعائر الحسينية تقام في إيران وفي بعض الدول في الشرق الاوسط، أما اليوم فإنها تقام بجنب البيت الابيض وبجنب قصر الكرملين وفي المناطق القريبة من قطب الشمال والجنوب، وتزداد انتشاراً يوماً بعد يوم. وبحسب كلام مولانا رسول الله (ص) فإن الرۆساء والحكّام الذين يمنعون إقامة الشعائر الحسينية هم من أئمة الكفر. فالبهلوي الذي كان يعدّ نفسه مسلماً وشيعياً هو من أئمة الكفر، وصدام أيضاً حيث كان يعدّ نفسه مسلماً فهو حسب قول الرسول (ص) من أئمة الكفر، لانه حاول إطفاء نور الحسين (ع).
* لقد قال مولانا الامام الحسين (ع) لاصحابه الاخيار (ع): "إن القوم إنما يطلبونني، ولو قد أصابوني لهوا عن طلب غيري" وبيّن لهم أنهم سيقتلون لو بقوا معه. ولكن الاصحاب (ع) مع يقينهم بأنهم سيقتلون ببقائهم مع الامام، لم يتركوا الامام الحسين، وضحّوا بأنفسهم بين يديه (ع)، وهم في الواقع إنما فدوا أرواحهم كي تطول مدّة بقاء الامام الحسين (ع)، وتتأخّر ساعة شهادته. وقد قال المرحوم الشيخ عبد الكريم الحائري (قدّس سرّه) مۆسس الحوزة العلمية المباركة في مدينة قم المقدسة حول استشهاد أصحاب الامام الحسين قبله (ع):"إن كل لحظة من لحظات عمر الامام الحسين (ع) أفضل من الخلق أجمعين". كما إن إن قطرة واحدة من دم مولانا أبي الفضل العباس وسيّدنا علي الاكبر (ع) أفضل من العالم، لكنها جديرة أن تهدر في سبيل تأخير ساعة استشهاد مولانا الامام الحسين (ع).
السيد صادق الحسيني الشيرازي
زيارة الحسين(عليه السلام) الهدف والمضمون
مراسم الاحياء الحسيني ومعارضة السلطات الظالمة
مراسم الاحياء الحسيني وصياغة المجتمع