الرفق بالحيوان في السنة (2)
ست خصال :
قالرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : « للدابة على صاحبها ست خصال : يعلفها إذا نزل ، ويعرض عليها الماء إذا مرّ به ، ولا يضربها إلاّ على حقّ ، ولا يُحمّلها ما لا تطيق، ولا يكلفّها من السير إلاّ طاقتها ، ولا يقف عليها أفواقاً » (1).
داجن البيت :
وفي حديث وفاة أمير المؤمنين عليه السلام قالت أم كلثوم : «ثم نزل إلى الداروكان في الدار وز قد أُهديَ إلى أخي الحسن عليه السلام فلما نزل خرجن وراءه وصحن في وجهه وكنّ قبل تلك الليلة لم يصحن ، ثم قال : « يابنية بحقي عليك إلاّ ما اطلقتيه فقد حبستِ ما ليس له لسان ولا يقدر على الكلام إذا جاع أو عطش ، فأطعميه واسقيه ، وإلاّ خلّي سبيله يأكل من حشائش الاَرض » (2).
عُذبت امرأةٌ في هرّة :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : « رأيت في النار صاحبة الهرة تنهشها مقبلةً ومدبرة ، كانت أوثقتها ، فلم تكن تطعمها ولم تُرسلها تأكل من حشائش الاَرض » (3). فالعدل الالهي إذن بالمرصاد لمن لا يرفق بالحيوان .
غُفر لامرأة في كلب :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : « غفر الله لامرأة مومسة مرّت بكلب على رأس رَكِيٍّ ، يلهث كاد يقتله العطش فنزعت خفها فأوثقته بخمارها فنزعت له من الماء فغفر لها بذلك » (4) . فاللطف والرحمة والعفو والمغفرة اذن تشمل المومسة إذا صدر عنها مثل هذا الرفق بالحيوان ، فما بال من يدرك ذي لهفة من بني الاِنسان ويرفق بالضعيف والمحتاج واليتيم والارملة وما شاكل ذلك ؟
قتل الحيوان بغير حق :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : « ما من دابة ، طائرٍ ولا غيره ، يُقتل بغير الحق إلاّ ستخاصمه يوم القيامة » (5). نعم ، ( وإذَا الوحُوشُ حُشِرَتْ ) (6) وحشر الناس لربِّ العالمين ستظهر العدالة الكاملة في يوم التغابن فلا مظلومية يعفو عليها الزمان حتى مظلومية الحيوانات.. « ما من إنسان يقتل عصفوراً فما فوقها بغير حقّها إلاّ سأله الله عنها يوم القيامة » (7).
أحسنوا الذبح :
إذا كان الله تعالى قد كرّم الاِنسان وسخّر له ما في السموات وما في الاَرض ، بما في ذلك أصناف من الحيوان يتقوّت بلحومها ، يضع حدّاً لحياتها من أجل أن يقيم حياته ، فإنّه تعالى برٌّ رؤوف رحيم بهذه المخلوقات التي أدّت رسالة خُلقت لاَجلها ، فلا يرضى استغلال اباحتها بما يتنافى مع الرحمة والرأفة والرفق بها ، فأمر عباده على لسان نبيه صلى الله عليه وآله وسلم ، صاحب الخُلق العظيم ، الذي لا ينطق عن الهوى ، إذ قال : « إذا ذبحتم فأحسنوا الذبح ، ليحدّ أحدكم شفرته ، ليريح ذبيحته » (8).
قتل العصفور :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : « من قتل عصفوراً عبثاً عج إلى الله يوم القيامة منه يقول : ياربِّ إن فلاناً قتلني عبثاً ولم يقتلني لمنفعة » (9).
قتل المؤذي :
وعن النبي صلى الله عليه وآله وسلم : « نهى عن قتل كل ذي روح إلاّ ان يؤذي » (10).
وبهذه التعاليم المسالمة والرحيمة بالحيوان يربي الاِسلام أتباعه على الهدفية النافعة غير العبثية ، ويصنع من أحدهم مخلوقاً وديعاً رؤوفاً رحيماً يرفق بالضعيف ولا يطغى عليه .. فهنيئاً لمن صاغ الاِسلام شخصيتهم على فضائله ومكارم أخلاقه حتى صاروا وجوداً نافعاً لا ضرر فيه .
حضارة الغرب والرفق بالحيوان :
لعلّ الحضارة الغربية التي تتبجح بتأسيسها جمعيات الرفق بالحيوان وإنفاقها الكثير في توفير الخدمات الصحية للحيوان وحمايته وتحسين أحواله المعيشية.. لكنّها..
أولاً : هل تملك مثل هذا الرصيد في عمق التأريخ ، تستند إليه في طروحاتها المعاصرة... ؟!
وثانياً : هل تستطيع أن تفتح للاِنسان اُفق السماء ، وتعِده بالعفو والمغفرة الاِلهية والنعيم الاَبدي بغير الرجوع إلى الاِسلام ؟!
وثالثاً : أليس الاَجدر بدعاة الرفق بالحيوان الاعتزاز بمن دعا إلى ذلك في عمق الزمان ، والانتساب إليه في المبدأ والطروح ، والاخذ عنه بما هو أهم من ذلك فيما يعود للانسان ؟!
ورابعاً : وأخيراً ، هل يخفى على الضمير الحيّ هذا التناقض البشع المريع بين مايدّعونه وينفقونه في خدمة الحيوان عامة ، والكلاب خاصّة، وبين واقعهم الوحشي الذي قام وتنامى على دماء الشعوب البريئة وطاقاتها ؟
إنّ اللبنة الاُولى التي أنشأت عليها الحضارة الغربية المعاصرة كانت تجارة الرقيق ! العمل الوحشي المشين ! الذي ما كان يجري ـ مع بشاعته ـ إلاّ بأبشع الاَساليب وأكثرها همجيّةً وعدواناً ، إذ يباغتون أبناء القرى الضعيفة في افريقيا ، فيقتطعون منهم من شاءوا من الشباب والنساء ، غير مبالين بأطفال يفصلون بهذه الطريقة عن اُمّهاتهم ، ولا بالاُمهات يُسَقن قسراً تحت وقع السياط بعيداً عن أطفالهن وازواجهن وبيوتهن !
لقد عرفت هذه الحضارة لكلاب اُوربا من الحقوق ما لا تعرفه لجميع شعوب العالم ! ولم تنته سياسة امتهان الشعوب وسحق الاطفال والنساء في عالم يدّعي مناصرة الطفل والمرأة ويعلن حروباً تحت هذا الستار ، لم تنته هذه السياسة بانتهاء زمن تجارة الرقيق ، بل هي السياسة القائمة اليوم في ظل ما يسمى بـ (النظام الاَمني الجديد) ! إنّه التناقض المفضوح ، ولكنه تناقض الاَقوياء الذين يغلّفون سوءاتهم بما يمتلكون من قوّة وبطش وقدرة على إلجام الضعفاء .
اعداد وتقديم: سيد مرتضى محمدي
القسم العربي – تبيان
المصدر:
(1) مستدرك الوسائل 2 : 50 . أفواق : جمع فواق بضم الفاء وهو الوقت بين الحَلبتين ، إشارة إلى الوقت القليل جداً .
(2) مستدرك الوسائل 2 : 58 .
(3) مستدرك الوسائل 2 : 58 .
(4) كنز العمال : خبر 16354 ، 43068 . رَكِيٍّ : حافة البئر .
(5) كنز العمال : خبر 39968 .
(6) التكوير 81 : 5 .
(7) كنز العمال : خبر 39970 .
(8) التفسير الكاشف 2 : 188 .
(9) كنز العمال : خبر 39971 .
(10) كنز العمال : خبر 39981 . الوسائل 8 : 297 .
الرفق بالحيوان في السنة (1)
الـرفق آفاقه وفلسفته