الرياضيات في خطب الإمام علي عليه السلام
ورد العديد من المصطلحات والتعبيرات تتصل بالرياضيات في خطب الإمام وكلامه . كالطول والعرض والعدد والقسمة والمضاعف والذرّة والنهاية والإحصاء والبرهان والفئة والمسافة والحساب وغيرها.
وسنذكر بعضاً منها . ففي كلام للإمام يوصي فيه أصحابه ، ذكر فيه تعبيرات مثل: الطول ، أطول ، أعرض ، أعلى ، حيث يقول : والجبال ذات الطول المنصوبة ، فلا أطول ، ولا أعرض ، ولا أعلى ولا أعظم منها ، ولو امتنع شيء بطول ، أو عرض ، أو قوة أو عز لامتنعن [1] .
وورد تعبير القسمة في مواضيع كثيرة، مثلا جاء في خطبة له في صفة خلق بعض الحيوانات : وأنشأ السحاب الثقال فأهطل ديمها وعدّد قسمها ، فبلّ الأرض بعد جفوفها . وأخرج نبتها بعد جد وبها . وهنا تعديد القسم إحصاء ما قدر منها لكل بقعة [2] .
وجاء ذكر المضاعف بأشكال مختلفة كالمضاعفات ، وأضعاف ، ومضاعفة ، ومضاعف الخ . ففي خطبة له بصفّين يقول : ولكنه جعل حقه على العباد أن يطيعوه ، وجعل جزاءهم عليه مضاعفة الثواب ، تفضلاً منه وتوسعا بما هو من المزيد أهله [3] . والذرّة ذكرها في خطبة الأشباح بقوله : ورجع كل كلمة ، وتحريك كل شفة ، ومستقر كل نسمة ومثقال كل ذرّة ، وهماهم كل نفس هامّة [4] . كما ذكر النهاية في خطبة له حول صفة خلق بعض الحيوانات بقوله : وإليها حاكمها ليس بذي كبر امتدت به النهايات فكبرته تجسيما ، ولا بذي عظم تناهت به الغايات فعظّمته تجسيدا ، بل كبر شأنا ، وعظم سلطانا [5] .
وبمقابل النهاية ذكر اللانهاية ، وهذه تأتي بمعان عديدة مثلا، بلا عدد، لا يحصى ، التعداد الكثير ، الأزل الخ . فقد ورد تعبير لا بعدد في الخطبة السابقة بقوله : مستشهد الأشياء على أزليته ، وبما وسمها به من العجز على قدرته ، وبما اضطرها إليه من الفناء على دوامه ، واحد لا بعدد ، ودائم لا بأمد وقائم لا بعمد [6] .
وجاء تعبير لا يحصى في كلامه لمّا عزم على لقاء القوم بصفّين : ورب هذه الأرض التي جعلتها قرارا للأنام ، ومدرجا للهوام والأنعام ، وما يحصى مما يرى وما لا يرى [7] .
أما التعداد الكثير الذي يعنى اللانهاية، فقد جاء ذكره في خطبة الأشباح أيضاً بقوله :
اللّهم ! أنت أهل الوصف الجميل ، والتعداد الكثير ،
إن تؤمل فخير مؤمل ، وإن ترج فأكرم مرجو [8] .
اعداد وتقديم: سيد مرتضى محمدي
القسم العرب - تبيان
[1] نهج البلاغة : 432 .
[2] نهج البلاغة : 378 .
[3] نهج البلاغة : 450 .
[4] نهج البلاغة : 207 .
[5] نهج البلاغة : 375 .
[6] نهج البلاغة : 375 .
[7] نهج البلاغة : 345 .
[8] نهج البلاغة : 208 .
عظمة النفس و الغيرة في نهج البلاغة
الفصاحة والجمال في نهج البلاغة
بلاغة الإمام علي عليه السلام
عقله الجبار ينظم عاطفته