الله يدعونا إليه
كيف دعانا اللَّه إليه؟
لماذا دعانا اللَّه إليه؟
ما حقيقة هذه الدعوة؟
كيف دعانا اللَّه إليه؟إن اللَّه عزّ وجلّ خلقنا وحدد سبب خلقنا فقال (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)1 وفسرت بمعنى إلا ليعرفون، وفي الحديث القدسي "كنت كنزاً مخفياً فأحببت أن أُعرف فخلقت الخلق لكي أُعرف...".
إن اللَّه الذي خلقنا وهو غني عن خلقنا، كريم لا حد لكرمه، يجود علينا بكل ما نحب وما هو تحت يده، وإن من أكبر النعم في هذا الوجود معرفة اللَّه عزّ وجلّ، فهو قد خلقنا لأجل هذه النعمة الكبرى وهي الهدف وبمقتضى كرم اللَّه وحبه لنا فهو ينعم علينا بهذه النعمة: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ)2.
اللَّه قريب لكن البعد من العبد... "وإن الراحل إليك قريب المسافة وإنك لا تحتجب عن خلقك إلا أن تحجبهم الأعمال (الآمال) دونك"3.
بل إن اللَّه يدعونا إليه، يدعونا لنعرفه، ويدعونا إلى حبه، ويدعونا للاقتراب منه اقتراباً معنوياً والازدياد في معرفته، والتلذذ والتنعم بهذه المعرفة.
فاللَّه عزّ وجلّ لم يترك شيئاً إلا وجعل فيه دليلاً على قدرته وحكمته وعلمه وكرمه، فتعالَ نسمع قول الإمام زين العابدين عليهم السلام: (بك عرفتك وأنت دللتني عليك ودعوتني إليك ولولا أنت لم أدر ما أنت)4.
فهذا الوجود كله يصرخ بنداء الدعوة إلى اللَّه، وفي عمق أنفسنا يدعونا صوت: إلى اللَّه هو صوت الفطرة:
(معرفتي يا مولاي دليلي (دلتني) عليك وحبي لك شفيعي لديك وأنا واثق من دليلي بدلالتك وساكن من شفيعي إلى شفاعتك)5.
كل ما في الوجود يدعونا إلى اللَّه، وكل ما في الوجود يدلنا على اللَّه، الزهرة، النحلة، الذرة، المجرة في الكون، في داخل النفس، فنحن إذا تتبعنا ذلك نشعر أنها كلها بطاقات دعوة ممهورة بالختم الإلهي، وبذاتها دليل إلى اللَّه فلنصغي إلى دعاء الحسين عليه السلام في يوم عرفة:
(إلهي علمت باختلاف الآثار، وتنقلات الأطوار، أن مرادك مني أن تتعرف إليّ في كل شيء حتى لا أجهلك في شيء)6.
لماذا دعانا اللَّه إليه؟
اللَّه هو الرب، رب العالمين أي أن إدارة شؤون البشر والكون وتدبير أمورهم هي بيد اللَّه وحده، وهو الذي يقوم بذلك، فينظم الكون، ويخلق الشمس والقمر، ويسخرهما لنا ويمسك السماء وينزل الغيث وينبت الزرع فكل ما نحتاجه لوجودنا وبقائنا سخره اللَّه لنا، واللَّه هو الرب أي هو المربي أي أن تربية البشر وسائر المخلوقات بيديه، هو الذي يعمل على ايصالنا جميعاً إلى الغاية من وجودنا وهي السعادة، واللَّه منذ تكوين كل منا في رحم أمه وحتى رحيله عن الدنيا لا يغفل عن تربيتنا وتغذيتنا وتنميتنا في تكويننا البدني، وهو ليس بغافل عن تربيتنا الروحية والمعنوية، فكما أنزل الماء كذلك أنزل كتباً سماوية، وكما خلق شمساً مضيئة وقمراً منيراً كذلك بعث أنبياء ورسلاً وأئمة، فكما أن اللَّه يطعمنا ويسقينا كما في قول إبراهيم عليه السلام:
(وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ)7.
كذلك هو الذي يهدي ويعلم ويزكي.
(وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ)8، (اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاء)9.
ولذا نرى سيد الساجدين يقول عن هذه التربية الإلهية:
(سيدي أنا الصغير الذي ربيته، وأنا الجاهل الذي علمته، وأنا الضال الذي هديته)10.
فبمقتضى رحمة اللَّه ولطفه وحكمته، وكونه رباً أي مربياً لنا يدعونا اللَّه إليه، يدعونا لنتعرف عليه ولنقترب منه أكثر بعقولنا وقلوبنا.
لذا فقد دعانا إليه قائلاً في كتابه العزيز:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ)11.
إذن فاللَّه يدعونا لما يحينا ولنكون من الأحياء..
ما حقيقة هذه الدعوة؟
أعد الاستماع إلى الآية السابقة: (اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ) ألا تثير فيك سؤالاً وتعجباً... ألسنا أحياء... إذاً فما المقصود بـ"لما يحييكم" فتعال لنتأمل الحياة التي نعيش، لنجد معاً أنه.. قد يكون بنظرنا القاصر أن الحياة علامتها نبض القلب أو التنفس... هذا طبياً... وعند البعض الآخر قد تكون علامة الحياة الأكل والشرب والزواج لكن بنظر اللَّه تعالى الذي خلق الموت والحياة ما هي الحياة الحقة؟.. هل هي الحياة الحيوانية؟ فلطالما أنكر اللَّه على الكافرين هذا النوع من الحياة كونها حياة بهيمية.
فالحياة الحقيقية هي حياة العقل بالوعي والروح، وإلا فمن له سمع ولا يستفيد منه بنظر اللَّه هو أصم، والذي لديه بصر ولا يستعمله ولا يستفيد منه أعمى، وكذلك الحي الذي لا يستفيد من حياته بأن يلتفت إلى أنوار هداية اللَّه ولا يستمع إلى كلمات اللَّه هو ميت.
(إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاء إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ)12.
فالروح الفاقدة للإيمان والتي لا تستفيد من نداءات الهداية الإلهية ميتة وأي موت.
ولذا نحن أموات ما لم نستجب لنداء اللَّه، نحن أموات ما لم نستجب لدعوة اللَّه لنا وما لم نستفد من أنوار الهداية الربانية، ولنخرج من موتنا إلى الحياة الحقة علينا إن نلتفت إلى أنفسنا ونجعلها تنتبه ثم تصغي لكلمات اللَّه، وكلمات أنبيائه وأوليائه، لنخرج بذلك من ظلمات الجهل والموت إلى نور العلم والحياة (أَوَ مَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا)13.
فكم من حياة الموت أفضل منها بكثير، لأنها واقعاً عذاب لا يلتفت ولا يشعر به صاحبه، لأنه أعرض عن ذكر اللَّه فلا يسمع آيات الهدي ولا يشعر بألم العقاب ولا يرتدع (وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى)14 وأما الآخرون فإن موتهم حياة.. ألم يقل اللَّه تعالى: (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً)15.
اللَّه يدعونا لنحيا الحياة الطيبة، وهي غير الحياة الحيوانية، هي حياة نتمتع فيها بأمن وسلامة وطمأنينة لا تزول أبداً، لأننا حينها نكون مغمورين منعمين بمحبة اللَّه، ونقترب أكثر من اللَّه الذي بيده وحده الحياة والموت.
خاتمة:
فيا أيها العزيز، إذا كان اللَّه هو الرب لأجسادنا يطعمنا ويسقينا، وهو الرب لأرواحنا وعقولنا يعلمنا ويهدينا، ألا يستحق ذلك منا أن نستمع له ونتخذه رباً فنطيعه (قُلْ أَغَيْرَ اللّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلاَ تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلاَّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ)16.
خلاصة
- إن اللَّه تعالى خلقنا وحدد سبب ذلك في كتابه تعالى أن الخلق لأجل عبادته.
- إن اللَّه تعالى يدعونا لنتعرف عليه ونحبه ونتقرب منه لنزداد في معرفته والتقرب منه.
- كل ما في الوجود يدعونا إلى اللَّه ويدلنا عليه من الزهرة والنحلة إلى المجرة والكون كله وكل ذلك نجده ممهوراً بالختم الإلهي.
- نحن أموات ما لم نستجب لنداء اللَّه وما لم نستفد من أنوار الهداية الربانية فعلينا أن نخرج من ظلمات الجهل والموت إلى نور اللَّه والعلم والحياة.
أسئلة
1ـ هل كل شيء في الكون يدعونا إلى عبادة اللَّه تعالى؟ بيِّن ذلك.
2ـ ما هي الحياة الطيبة التي يدعونا إليها اللَّه؟
3ـ أجب بـ(صح أم خطأ)؟
أــ الهدف الأساس من خلق الإنسان هو دخوله الجنة.
بــ اللّه تعالى بعث لنا بالشريعة والرسل حتى يلقوا علينا الحجة فقط.
جــ كل إنسان له حياة واحدة فقط.
دــ الحياة التي يدعونا اللّه إليها هي حياة السعادة الأبدية.
للمطالعة
السيد بحر العلوم، يختبر المرحوم النراقي
ينقل أن المرحوم الملا مهدي النراقي ــ وكان متبحراً في كثير من العلوم وقد ألف كتاب "جامع السعادات" في علم الأخلاق وتزكية النفس ــ كان قد أرسل نسخة من كتابه المذكور إلى السيّد بحر العلوم في النجف الأشرف، ومن ثم سافر بنفسه إلى زيارة العتبات المشرفة ودخل النجف، فجاء العلماء إليه تجليلاً لمكانته السامية، إلاّ أن السيد بحر العلوم امتنع عن المجيء لزيارته، ولم تمضِ أيام حتى قام المرحوم النراقي بزيارة السيد بحر العلوم، إلا أن السيد لم يعر إهتماماً كبيراً به، ومرّة أخرى قام النراقي بزيارة بحر العلوم في بيته وأمضى معه ساعة من الوقت، وهذه المرة لم تكن بأفضل من سابقتها حيث إن بحر العلوم لم يهتم إهتماماً كبيراً بالنراقي، فرجع النراقي إلى المنزل، ومرة أخرى زار النراقي بحر العلوم دون أن يفكر بأنه لا فائدة مرجوة من اللقاء ببحر العلوم و... و... وهذه هي المرة الثالثة، فما أنّ وصل منزل السيد وطلب الاستئذان، حتى خرج إليه بحر العلوم حافياً لاستقباله واحتضنه وقبّله وأدخله المنزل بكل احترام وتجليل، وبعد أداء الاحترام قال السيد مخاطباً النراقي، كتبتم كتاباً في الأخلاق وتزكية النفس وأهديتمونا نسخة منه، وأنا قد طالعت الكتاب من أوله إلى آخره بكلّ دقة وامعان، والحق يقالُ: أنه كتاب يقلّ نظيره، ومفيد جداً، وأما السبب في عدم مجيئي لزيارتكم واستقبالكم منذ ورودكم إلى النجف، وعدم الاهتمام اللائق بشأنكم عند زيارتكم لنا في المنزل، كلّ ذلك قمت به عمداً، لأطلع على أنك عامل بما كتبت، أولاً؟
فظهر لي إنك في أعلى درجات تزكية النفس، وأنت بنفسك كتاب أخلاق، تهدي الآخرين بأخلاقك، وليس بكتابك فحسب.
اعداد وتقديم : سيد مرتضى محمدي
القسم العربي – تبيان
هوامش
1- دعاء أبي حمزة الثمالي.
2- الذاريات:65.
3- البقرة:681.
4- دعاء أبي حمزة الثمالي ــ المفاتيح.
5- بحار الأنوار، ج59، ص522.
6- دعاء أبي حمزة الثمالي.
7- الشعراء،:97ـ08.
8- البقر:282.
9- النور:12.
10- دعاء أبي حمزة الثمالي.
11- الأنفال:42.
12- النحل:08.
13- الأنعام:221.
14- طه:421.
15- النحل:97.
16- الأنعام:461.
أثر الطعام في روح الانسان
الهدوء النفسي
النزاع بين الميول النفسانية والوجدان الأخلاقي
القواعد والأسس المعنوية والنفسية للتوبة الحقيقية
التغذية السليمة في القران
التحليل النفسي في الاسلام
علينا ان نكشف الحجب